الوسيط العقاري ما له وما عليه

الوسيط العقاري ما له وما عليه

 




من هو الوسيط؟

هو فرد حاصل على ترخيص تجاري بنشاط الوساطة العقارية ومسجل في سجل الوسطاء لتنفيذ النشاطات العقارية ، و يسمح له بموجبها إبرام و إتمام الصفقات أو العقود مقابل أجر معين يتم الاتفاق عليه مسبقا مع العميل. هناك نوعان من الوسطاء (الوساطة في بيع العـقارات / الـوسـاطـة فـي تـأجـيـر العقارات) ويجب ان يكون الوسيط مسجل في سجل الوسطاء وحاصل على بطاقـة وسيط عقاري ودور الوسيط يختص في تجهيز الامور الخاصة بالبيع بين المالك والمشتري أو المالك والمستأجر مقابل عموله محدده من الطرفين.


ما هي شروط الحصول على رخصة وسيط عقاري وما هي الوثائق المطلوبة لذلك؟

يمكن للأفراد الحصول على رخصة وسيط عقاري حسب الشروط التالية:
مسجل بالسجل التجاري لدى المحكمة التجارية.
يجب ان يكون الاطراف مواطن مغربي.
يجب ان لايقل العمر عن 21 سنه.
يجب انجاز دورة تدريبية في مجال الوساطة العقارية او حاصل على دبلوم في نفس المجال.
في حالة وجود مدير وافد يجب ان تكون الاقامة على نفس الرخصة.
شهادة حسن سيرة وسلوك لجميع الاطراف في الرخصة العقارية.


كيف يمكن تحديد أجر الوسيط؟

يتم تحديد أجر الوسيط من خلال الاتفاق، و إن لم يكن هناك اتفاق يتم تحديد الأجر بناء على الممارسات السائدة.2.5% عند البيع او 50%من قيمة الكراء.

هل يمكن إلغاء رخصة وسيط عقاري وما هي الوثائق المطلوبة لذلك؟

يمكن إلغاء رخصة وسيط عقاري مع توفير التالي مع طلب الإلغاء:
البطاقة الأصلية للشخص المراد إلغاء الترخيص به.
طلب إلغاء.


هل يمكن تفويض أكثر من وسيط في معاملة واحدة؟

في حالة التعاقد بين المالك أو المشتري مع الوسيط بصفه حصريه فلايمكن عرض العقار عل أكثر من وسيط، أما اذا كان الأتفاق غير حصري فيمكن التعاقد مع أكثر من وسيط عقاري.


ما هي الحالات التي يسقط فيها حق الوسيط بالمطالبة بأجرته؟

يسقط حق الوسيط في المطالبة بأجره في حال عمله من أجل الطرف الآخر بشكل لا يتوافق مع مصالح الطرف الذي يمثله، أو في حال قبوله وعدا من الطرف الآخر بالحصول على فائدة في وقت أو ظروف لا يتم فيها تطبيق النية الحسنة و قانون الأخلاق أو في حالة اكتشاف عدم ترخيص الوسيط من قبل المؤسسة المعنية.


هل يحق للوسيط المطالبة بتعويض؟

في حال أن توجيهات أو مفاوضات الوسيط لا تؤدي إلى توقيع عقدا بين الطرفين، فإن الوسيط يجب أن لا يكون له الحق بخصوص محاولته بأن يطالب بأي تعويض مصاريف أو تكاليف قد تكبدها ما لم يكون عقد الوساطة ينص على غير ذلك.

هل يحق للوسيط الحصول على الأجر المتفق عليه عند إبطال العقد؟

يحق للوسيط المطالبة بالأجر المتفق عليه في عقد الوساطة ما لم يكن الغش أو الخطأ الجسيم قد تم إثبات وقوعه من جانبه أو في حالة اكتشاف عدم ترخيص الوسيط من قبل مؤسسة التنظيم العقاري.





كيف يتم احتساب أجرة أكثر من وسيط في صفقة مشتركة؟

في حالة مشاركة أكثر من وسيط في مفاوضات من أجل طرف واحد لغرض الوصول إلى اتفاق وقد أفضى ذلك إلى إكمال الاتفاق فإن أجرة الوساطة تحسب للجميع كوسيط واحد و يتم اقتسام الأجرة فيما بينهم وفقا لشروط العقد المبرم بينهم. ولكن في حال تعاقد طرف واحد مع عدة وسطاء بشكل مستقل وبخصوص موضوع واحد و نجح أحد الوسطاء في إكمال الصفقة فإنه وحده يجب أن يكون له الحق في الأجر الكامل.


كيف يمكن تسوية نزاعات الوسطاء؟

يتم تسوية النزاعات من خلال مجلس حل النزاعات المكون في جمعية الوسيط العقاري او امين الوسطاء العقاريين، علما بأنهم لا ينظرون  في النزاعات التي لم يتم اشتراط حل نزاعاتها من قبل المحكمة .


ما هي الجزاءات والعقوبات التي يواجهها الوسيط المخالف؟

تختلف الجزاءات التي يتم تطبيقها على المخالفين من الوسطاء، بعض المخالفات يتم انذار الشركة وفي حالة تكرارها يتم اصدار الغرامة المالية وفي بعض المخالفات يتم اصدار الغرامة المالية مباشرة. وهناك آلية تطبيق النقاط السوداء على المكتب والوسيط.


ما هي الحالات التي يتم إلغاء اسم الوسيط ؟

يتم إلغاء تسجيل الوسيط  بقرار صادر من المحكمة وفقا في الحالات التالية:
إذا ارتكب مخالفة أساسية للقوانين السارية والتوجيهات .ويحق للوسيط التقدم بطلب تظلم ضد قرار الإلغاء خلال خمسة عشر يوما من تاريخ تبليغه بقرار الإلغاء.


ما هي الحالات التي تفقد الوسيط رخصة الوساطة العقارية؟

ترك الوسيط لعمل الوساطة العقارية بشكل دائم، ويتعين عليه تبليغ الجهات المعنية بذلك.
ترك الوسيط لعمل الوساطة العقارية لفترة تزيد عن أثنا عشر شهرا متتاليا دون عذر مشروع مقبول .في حال تقديم معلومات خاطئة عند التقدم بطلب الترخيص للمهنة.

وفي النهاية فان مكاتب الوساطة العقارية ستواجه  اليوم  بقوانين صارمة لضبط عملها، حيث ألقي عليها أغلب اللوم بدفع السوق العقاري لجهة مراكش خاصة والسوق الوطني عامة سابقا نحو فقاعة عقارية.

مواضيع ذات صلة

الموضوع التالي
« الموضوع السابق
الموضوع السابق
الموضوع التالي »

2 commentaires

Write commentaires
21 مارس, 2019 17:35 delete

السلام عليكم ورحمة الله ورحمة لقد وقعت في خطا والخطا ليس من بل من الوسيط التاني ارسلت له الزبون ولما التقى البائع والمشتري بنهما تنكرو واتفقو لكي لا يؤدون أجرة الوسيط ولهدا انا لم ادعيهم إلى المحكمة بل ادعيهم لله عز وجل أن ياخد الحق فيهم بجوج ولهدا اشكركم

تعليق
avatar